أعراض عسر الهضم والقولون العصبي صراع في البطن ..الوقاية و العلاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عادتا ما تتشابه مشكلات الجهاز الهضمي مع بعضها البعض ، وخصوصا الإعراض المتشابهة  بين عسر الهضم و القولون العصبي ، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت بأن عسر الهضم والقولون العصبي ينتج عنهم ما يسمى بالتهاب الأمعاء «الأمعاء المتهيجة» ، بالإضافة إلى أن عسر الهضم يعد من ضمن أعراض الإصابة بالقولون العصبي . 

وفي هذا الصدد نقدم أبرز الفروق بين عسر الهضم والقولون العصبي بحسب موقع « greatlakesgastro»: 

 


1- الألم الذي ينتج عن عسر الهضم يحدث في الجزء العلوي من البطن ، بينما الألم الذي يحدث نتيجة القولون العصبي يكون في الجزء السفلى من البطن. 


2- عادة ما تجد الشخص المصاب بعسر الهضم يشعر بالشبع بشكل سريعا ، بينما الشخص المصاب بالقولون يشعر بالجوع باستمرار ، وبعد تناول الطعام بفترة وجيزة تنتفخ بطنه. 

3- ألم البطن الناتج من عسر الهضم يحدث فور تناول الطعام ، بينما الألم الناتج عن الإصابة بالقولون العصبي يظهر بعد حوالي نصف ساعة أو ساعة بعد تناول الطعام.


4- يعتبر عسر الهضم جزء من أعراض متلازمة القولون العصبي ، وتتمثل أعراض الإصابة بعسر الهضم فقط كالأتي:

الشعور بالتهابات في الجزء العلوي في المعدة ، الانتفاخ ، التقيؤ وانبعاث الغازات، الغثيان، الإحساس بطعم حمضي في الحلق ، صدور أصوات من المعدة ، بينما أعراض متلازمة القولون العصبي تتمثل في :  الإسهال ، انتفاخ البطن ، الآلام في البطن ، الشعور بمغص ، غثيان ، فقدان للشهية ، البراز المخاطي ، فقدان للوزن بشكل غير مبرر ، وعسر الهضم . 

 

 

اقرأ ايضا ||«يصيب القولون»..تعرف على أعراض مرض «كرون»